أكد الدكتور محمود الشجراوى منسق قضية القدس بهيئة علماء فلسطين أن عقد حكومة نتنياهو اجتماعا في نفق البراق يهدف لتوصيل رسالة للعرب والفلسطينيين بأن القدس هي عاصمتهم الأبدية والموحدة والتي يحكمون سيطرتها وهو أمر مخالف للواقع فهوية القدس والمسجد الأقصى ستبقي عربية وإسلامية ولن يستطيع الصهاينة السطو عليها وتغيير هويتها مهما تعدد إجرامهم وتصاعد عدوانهم.

نفي الشجراوي في حوار له مع جريدة «الأمة الإليكترونية» وجود مسعى صهيوني لتحويل الحرب مع الفلسطينيين والعرب حول القدس والأقصى إلي حرب قومية مشيرة إلي أن الحرب مع اليهود وقبلهم البريطانيين منذ انتدابهم علي فلسطينيين هي حرب دينية بامتياز وسعي اليهود منذ تأسيس كيانهم للاستمرار حربا دينية مشددا علي أن تحويل الحرب لقومية يفقد الفلسطينيين دعم حوالي ملياري مسلم في جميع أنحاء العالم.

ولفت عضو هيئة علماء فلسطين  إلي أن استمرار الإجرام الصهيوني بحق الفلسطينيين قد وجه ضربة قاصمة لمسيرة التطبيع ودعاوي التعايش وحل الدولتين مشيرا إلي ان اتفاقات إبراهام تشكل خيانة لله ورسوله وللمؤمنين وتتجاهل أنه لا حل للقضية الفلسطينية الا بدحر الاحتلال وكنسه من الأراضي الفلسطينية والمقدسات.

الصراع حول السيادة  القدس مشتعل  وإخفاق الاحتلال في حسمه فشل جديد

بدا الدكتور الشجراوى واثقا من فشل محاولات تهويد الأقصى مدللا علي ذلك بتأكيد نتنياهو علي اشتعال الصراع هو السيادة علي القدس مؤكدا أن لا حل للقضية إلا بكنس الاحتلال وطرده من الأراضي الفلسطينية والمقدسات.

الحوار مع عضو هيئة علماء فلسطين محمود الشجراوى تطرق لقضايا عديدة نعرضها بالتفصيل في السطور التالية

• عقدت حكومة نتنياهو اجتماعا في نفق البراق كيف تري أهداف عقد هذا الاجتماع والرسائل من ورائه؟

•• انعقاد جلسة مجلس وزراء الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ الكيان ليس حدثا مستقلا عما يحدث بالقدس ففي القدس معركة عمرها 56عاما عنوانها السيادة علي المدينة المقدسة بدأت فصولها من يوم السابع من يونيه 1967وهو اليوم الأول لاحتلال المدينة والتي يسميها الاحتلال توحيد القدس.

استمرار الإجرام الصهيوني يفضح اتفاقات ابراهام ويضع المطبعين في مزبلة التاريخ

حيث يتعمد الاحتلال كلما اقترب هذا التاريخ أن يوجه رسائل ويتنبى مواقف لتكريس اعتقاد أمام العالمين العربي والإسلامي أن السيادة له علي القدس الموحدة بشطريها الشرقى والغربى علي اعتبار أنها العاصمة الموحدة والأبدية للكيان

وجاءت الرسالة هذه المرة عبر عقد هذا الاجتماع في نفق البراق للمرة الثانية حيث سبق عقد اجتماع في نفس النفق عام 2017في هذه القاعة الإسلامية المملوكية حيث يتم ترميمها منذ عام 2008لاستضافة مثل هذه الاجتماعات في يوم محدد وفي اجتماع سري لا يتم الإعلان عنه الا لاحقا عبر تصوير الاجتماع ونشره إعلاميا.

• هل يتوقف الأمر عند هذا الحد أم أن لنتنياهو مآرب أخري من عقد هذا الاجتماع ؟

•• يسعى نتنياهو من وراء هذا الاجتماع لضرب أكثر من عصفور بحجر واحد أبرزها أن ان السيادة علي القدس للصهاينة وأن هوية المدينة كما يزعم صارت يهودية توراتية متجاهلا الطابع العربي الإسلامي للمدينة والضارب في أعماق التاريخ.

• منذ انضمام بن غفير لحكومة نتنياهو يصر علي استفزاز الفلسطينيين والعرب عبر الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى وبل يتجاهل التحذيرات من مغبة استفزازاته؟

•• بن غفير رجل إرهابي بامتياز قبل الحديث عن اقتحاماته المتتالية وتجاهله للتحذيرات والعواقب من وراء مسلكه وما يزيد من خطوة ما يفعله بن غفير أن أفعاله  صارت ذا طابع رسمي بعد غدا وزيرا  للأمن الداخلي بالحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل.

وهنا يجب أن نتذكر ان هذا المتطرف ومنذ كان عضوا بالكنيست كان يعتمد نظام الشو الإعلامي لدي اقتحامه للقدس حيث كان يوظف هذا الحدث المصور في حملاته الانتخابية لحزبه القوي اليهودية أو لشخصه كمرشح في الانتخابات المتكررة.

رصد ميزانية جديد للحفريات عدم الجدوي  ومسعي لخطب ود اليمين المتطرف  

وقبل التركيز علي اقتحامات بن غفير يجب أن نعود للسيرة الذاتية له عندما كان عمره 16عاما حيث تم فصله من الخدمة العسكرية بجيش الاحتلال حيث لم تقبل خدمته الإلزامية بسبب اعتناقه لآراء متطرفة وتبنيه لأفكار إرهابية وكيف لا وهو تلميذ نجيب للمجرم «مائير كاهانا» مؤسس حركة كاخ الإرهابية الذي كان بن غفير أحد أبرز أعضائها

بل أنه  مارس المحاماة فقط لاستغلال القانون لحماية “فتيان التلال ” الذين احتلوا ارض الفلسطينيين في الضفة وأقاموا عليها مستوطنات غير شرعية مع الوضع في الاعتبار أن بن غفير يضع في غرفة معيشته صورة باروخ جولد شتاين الذي قتل 29مسلما في الحرم الإبراهيمي الشريف عام 1994وكان يتخذ هذا الإرهابي المجرم  قدوة له حيث لا يراعي في مؤمن إلاًّ ولا ذمة.

حكومة نتنياهو في البراق

• وماذا عن اقتحاماته المتتالية للمسجد الأقصى؟

•• اقتحامات بن غفير للمسجد الأقصى ستتكرر كل أسبوع إذا سمح له خصوصا أن زيارته تكون قصيرة من اجل التقاط الصور فقط وهدفها السعي للسطو علي المسجد الأقصى وتغيير هويته وهي محاولات فاشلة لن يكتب لها النجاح.

حرب دينية حول القدس والأقصى

• في هذه الأجواء هناك تقرير تتحدث عن رغبة الاحتلال في إشعال حرب دينية حول الأقصى بعد الفشل صبغ الصراع بالطابع القومي؟

•• أنا لا أعرف  ماذا تعني الحرب القومية؟ فليس بيننا وبين اليهود حرب قومية بل هي حرب دينية بامتياز ومنذ  اليوم الأول للصراع ومن يتحدث عن حرب قومية فهذا نوع من التقزيم للحرب بيننا وبين اليهود بل كانت حربا دينية مع الاحتلال البريطاني قبل 30عاما من ميلاد الكيان وتحديدا عندما دخل اللنبي القدس يوم 9/12/1917 تحت مسمي الانتداب.

تعامل الاحتلال مع الأقصى كأنه معبد يهودي أكبر تحد يواجه مساعينا للحفاظ علي هويته

حيث أعلن الحسيني الجهاد المقدس ضد البريطانيين وقاد عز الدين القسام وكذلك إسحاق الفرحان أحد علماء فلسطين ومحمد أمين الحسيني مفتي فلسطين وكان اجتماع علماء الأمة في القدس عامي 1930و1931 كان عنوانا للحرب الدينية مع المحتل  الذي كان يستخدم الطابع الديني للصراع من أول يوم لاستقدام مهاجرين.

• هل يحاول الاحتلال إشعال الحرب الدينية حول المقدسات؟

•• لست ممن يزعمون أن الاحتلال يجرنا لحرب دينية كونها حربا دينية منذ اليوم للاحتلال عنوانها القدس والأقصى والمبارك وإذ حولنا هذه الحرب إلي قومية فنحن كفلسطينيين نخسر دعم أكثر ما يقرب من ملياري مسلم باستبعاد للطابع الديني للصراع مع الصهاينة.

اقتحامات بن غفير المتتالية للأقصى حلقة في مسلسل تهويده وصبغه بالتلمودية

وليس أدل علي الطابع الديني للصراع مع اليهود من الاستهداف الدائم للمسجد الأقصى في كل أعياده القومية والدينية بما فيها عيد توحيد القدس وهو عيد ليس دينيا فإلي أي أساس يتم تنظيم اقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى ويدخله ما يقرب كم 1260يهوديا لذا فحربنا مع اليهود دينية وليست في طريقها للتحول لحرب قومية

حفريات يهودية أسفل الأقصى

• أقرت حكومة نتنياهو 17مليون دولار لدعم البحث عن أثار يهودية وحفريات في محيط الأقصى ما تقييمك لهذه الخطوة؟

•• إقرار حكومة نتنياهو لهذا المبلغ الكبير للبحث عن حفريات ما هي إلا خطوة لذر الرماد في العيون خصوصا أن الحفريات مستمرة منذ الانتداب البريطاني للبحث عن آثار يهودية بالقدس والمسجد الأقصى دون جدوى وإذ تجاهلنا هذه الحفريات وركزنا علي نظيرتها من قبل الاحتلال التي تتم منذ 90 عاما ليلا ونهارا طوال 365يوما في العام وعلينا أن نضع في اعتبارنا كذلك أن هناك 56حفرية في محيط المسجد الأقصى المبارك 38جنوبا و18في الغرب 5حفريات شمال المسجد

• لكن لابد من رسالة ما أراد الاحتلال توصيلها من وراء استمرار الحفريات ودعمها؟

•• كما قلت  الحفريات لا تتجاوز كونها ذرا للرماد في العيون  لإرضاء اليمين الأكثر تطرفا وتعزيز وضعية حكومة نتنياهو فضلا عن كونها كذلك رسالة للعرب والمسلمين بأننا نحفر تحت أساسات الأقصى الذي نسيطر عليه بشكل تام.

ومما يزيد من خطورة الأمر أن الاحتلال ومنذ 3 سنوات اقروا الإستراتيجية الأخطر لاستهداف المسجد الأقصى بعد أن فشلوا في التقسيم الزمني والمكاني حيث بدأوا يتعاملون مع المسجد الأقصى كأنه معبد يهودي رغم وجود الأبنية الإسلامية فيه.

بن غفير

• ما هي أبرز معالم هذه الإستراتيجية؟

•• انسجاما مع هذه الإستراتيجية الأخيرة بدأنا نشهد الطقوس اليهودية داخل المسجد وبل وتعمد المقتحمون أن يتركوا القرابين النباتية في محيط المسجد الأقصى وتحديدا في المنطقة الشرقية وقيامهم بالسجود الملحمي الفردي والجماعي وقيامهم بأخذ البركات وأداء الصلوات المكونة من 10أفراد.

وفى هذه الأجواء يعلن الاحتلال  عن رصد هذه المبالغ للبحث عن الآثار اليهودية رغم إدراكهم أن وخلال 56عاما لم ينجحوا في الوصول لأي حفريات تؤكد هوية الأقصى اليهودية كما يزعمون حيث لم يجدوا حجرا واحدا يدعم مزاعمهم بوجود تاريخ لهم في هذه المنطقة.

• في ظل استمرار الحرب علي السيادة علي الأقصى هل هناك احتمالات بنجاح حكومة نتنياهو في تحقيق أهدافها؟

•• محاولات حكومة نتنياهو لا تتوقف لطمس هوية المسجد الأقصى  وتهويده وصبغه  بالصبغة التلمودية التوارتية ولكن هذه المحاولة مصيرها الفشل لاسيما أن المسجد الأقصى تسمية أطلقه عليه الله تعالي وجعله مباركا.

وكذلك وذكره رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد من بينها الأقصى فهذا المسجد محفوظ كما أن كتاب الله محفوظ ولن يكون هذا المسجد في يوم من الأيام إلا المسجد الأقصى المبارك.

ضوابط اتحاد علماء المسلمين لزيارة الأقصى ستزيد من ارتباط الأمة بثالث الحرمين الشريفين

وكما قال نتنياهو وبعد56 عاما إن المعركة حول السيادة علي القدس لازالت مشتعلة وهو ما يؤكد  فشل إستراتيجيته وجميع الحكومات التي سبقته حيث لا يستطيع أن يفرض سيادته علي مدينة يقول إنها العاصمة الأبدية الموحدة ونقول لنتنياهو مادامت قد فشلت وأنت من سبقوك خلال 56عاما في بسط الهيمنة علي القدس طوال هذه السنوات  فلن تحسم السيادة علي القدس مادام الزعتر والزيتون وأهلنا المرابطون ثابتون.

وهو تحد يفرض علي أن تتحمل مسئوليتها تجاه القدس والمقدسيين ودعم صمودهم وثباتهم بكل الوسائل لتبقي القدس عربية وإسلامية باعتبار أن دعم المقدسيين والقدس هو أفضل عائق أمام نجاح مخطط تهويد المدينة ومسجدها الأقصى.

الأقصى والدعم العربي والإسلامي

• مطالبتك بدعم ثبات المقدسيين يبدو متناقضا مع موقف عربي وإسلامي خافت بشكل يدعو للقول إنه لم يعد هناك غير الشعب الفلسطيني للدفاع عن الأقصى؟

•• حين نتحدث عن الموقف العربي والإسلامي من القدس لابد أن نفرق بين موقف الشعوب والأنظمة خصوصا أن 6 أنظمة عربية قد انخرطت في تطبيع علاقاتها  مع الاحتلال  بشكل مباشر.

الصراع حول القدس والأقصى حرب دينية منذ الانتداب البريطاني وهذه خسائرنا من تحويله لنزاع قومي

ولكن شعوب هذه الدول الست تتبرأ من هذا التطبيع فمثلا مصر التي أبرمت اتفاقا مع الاحتلال منذ 43عاما ولكن هل يجرؤ السفير الإسرائيلي أن يدخل أي جامعة مصرية ليلقي محاضرة وهو ما يتكرر مع النظام الأردني الذي انخرط في تأسيس علاقات مع الاحتلال فهل تجرأ السفير الصهيوني علي التجول بسيارته وهو يضع العلم الإسرائيلي عليها كما يفعل جميع زعماء وسفراء العالم.

وهو سيناريو يتكرر في المغرب والسودان والبحرين وحتى الإمارات التي يرفض شعبها التطبيع مع الاحتلال هذا فضلا عن الدول التي لازالت تفكر في التطبيع مع الاحتلال من تحت الطاولة وشعوب هذه الدول كذلك لازالت مخلصة للقضية الفلسطينية تتوق شعوبها وحبا وشوقا للصلاة في الأقصى وتحرير القدس.

المسجد الأقصي الشريف

المسلمون وزيارة الأقصى

• غير أن دعم الدول العربية والإسلامي للقضية الفلسطينية قد بدأ في التلاشي؟

•• الزعم بأنه لم يبق للقدس والأقصى إلا الشعب الفلسطيني قول غير منصف وبدليل أنه وفي شهر رمضان الماضي كان يفطر في المسجد الأقصى وفي إناء واحد باكستاني وعراقي ويميني وقادم من أوروبا وأمريكا ناهيك عن الفلسطينيين والمرابطين وقد جاء هذا التوافد علي الأقصى بعد أن غير الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فتواه القديمة التي كانت تحرم زيارة المسلمين للأقصى تحت الاحتلال انطلاقا من المصلحة الشرعية حيث سيضع الاتحاد  ضوابط تنظم زيارة الأقصى.

• ما هذه الضوابط التي يعتزم الاتحاد العالمي وضعها لزيارة الأقصى؟

•• ضوابط متعددة وفي مقدمتها قضاء أكبر قدر زمني من الرحلة داخل الأقصى اعتكافا جهادا وصلاة وحماية للأقصى شريطة ان تكون الزيارة بغرض العبادة والصلاة في المسجد الأقصى ويقيم في فندق عربي ويركب سيارة صاحبها عربي ويشتري السلع من محلات عربية ويرتاد مطاعم عربية بحيث تكون الزيارة دعما وتثبيتا للمقدسين وسعيا للحفاظ علي الهوية العربية والإسلامية للقدس والأقصى.

• يبدو أن هناك تصميما علي استمرار الإجرام الصهيوني فما تأثير ذلك علي مسيرة التطبيع؟

•• استمرار الإجرام الصهيوني تجاه القدس والأقصى والشعب الفلسطيني يفضح كل المقولات والمواقف التي تدعم ما يسمي بحل الواقع أو يتحدث عن التعايش مع الصهاينة وحل الدولتين حيث يزعمون بإمكانية أن يعيش الفلسطينيون واليهود في وطن واحد .

ومن يتبنون الطرح السابق يتجاهلون أن  الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو بكنس الاحتلال ودحره وطرده من أرضنا وبلادنا  في ظل ما يقوم به الاحتلال من احتلال القدس ويعتدي علي المرابطات ويهدم البيوت بشكل يجعل اتفاقات إبراهام استسلاما للعدو الصهيوني  الصائل وخيانة لله ورسوله وللمؤمنين.

ونقول هنا للمطبعين بشكل مباشر أو تحت الطاولة: «خبتم وخاب مسعاكم وتبوأتم من جهنم منزلا» ومن أحب قوما حشر معهم ونتمنى أن يحشركم الله مع اليهود يوم القيامة.

وعد الله ووعد بلفور

• ماذا تقول في النهاية للصهاينة؟

•• إذ كان الصهاينة يملكون وعد بلفور ووعد ترامب فنحن لدينا وعد الله بالنصر ولا مقارنة بين الوعدين انطلاقا من الصليبيين احتلوا القدس أكثر من 90 عاما ودحر الصليبون وبقيت القدس وانتم حاليا تحتلون الأقصى منذ 56عاما وقطعا ستذهبون وستبقي القدس وسيبقي الأقصى صامدا وأهله مرابطون حتى يحصلوا علي نصر الله في نهاية الأمر.