الداعية الإسلامي الشيخ سلمان العودة

«مُقيد اليدين والقدمين داخل الزنزانة، عيناه معصوبتان، يُرمى له الطعام في أكياس صغيرة، فيضطر لفتحها بفمه حتى تجرحت أسنانه».. وضعُ مأساويِ وطريقة غير أدمية في التعامل،  يتعرض لها الداعية الإسلامي البارز، الأمين المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ «سلمان العودة».

الأمين المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يقبع خلف السجون السعودية منذ أكثر من سنتين، حياته مُهدده بسبب ما يتعرض له من معاملة سيئة تُوصف دوليًا على أنها تعذيب، وفق نجله الدكتور «عبد الله العودة».

فخلال الساعات الماضية، بث الدكتور «عبد الله العودة»، فيديو لا يتعدى بضع ثواني، موجهًا خلاله رسالة للعالم أجمع؛ مفادها: أن السلطات السعودية تُعامل والده بِجُرم وانتقام، بل إنها لا تراعي تقدمه في العمر ولا حتى تاريخه الطويل كداعية تأثر به ملايين المسلمين.

وصف الدكتور «عبد الله العودة»، ما يتعرض له والده، قائلًا: «حُرم من العلاج، والنوم، ولأيام طويلة يتم التحقيق معه، مُقيد اليدين والرجلين داخل الزنزانة، ويغمض العينين، يُأخذ بأيد الحراس ثم يقذف به في السيارة لأجل أن يُنقل من مكان لأخر، من غير احترام لسنة ولا لتاريخه، يُعطى له الأكل في أكياس صغيرة ثم يرمى له وهو مقيد اليدين فيضطر لفتحها بفمه حتى تجرحت أسنانه لفترة من الفترات».

يقبع الشيخ «سلمان العودة» في السجون منذ 10 سبتمبر 2017، بسبب كتاباته ونشاطاته التي اعتبرتها السلطة مضرة بأمن البلاد ومصالحها، إثر حملة اعتقالات شملت عددًا من علماء الدين ونشطاء حقوقيين وأصحاب رأي، حيث تزعم السلطة بانضمامهم لخلية استخباراتية، ومن أبرز الدعاة والشخصيات في المملكة الذين اعتقلوا أيضًا، «عوض القرني، وعلي العمري، ومحمد الهبدان، وغرم البيشي، والشيخ عبدالمحسن الأحمد، ومحمد عبدالعزيز الخضيري، وإبراهيم الحارثي، وحسن إبراهيم المالكي».

وفي سبتمبر الماضي، وجهت النيابة العامة السعودية، 37 تهمة لـ«العودة»، مطالبة رجال القضاء بقتله تعزيرًا له وفقًا لهذه التهم، مّا أثار غضب الكثيرين في العالم خاصة من مُحبي الشيخ بخلاف مؤسسات حقوق الإنسان، حيث حذرت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية من تنفيذ حُكم الإعدام وطالبت بسرعة الإفراج عنه وعن سجناء الرأي كافة.

ومنذ أسبوع بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، جلسات سرية لمحاكمة جديدة، بعد أن كان مقررًا لها أن تكون جلسة لـ«النطق بالحكم»، حيث قال نجله يوم الخميس قبل الماضي، عبر تويتر: « بعد أن قررت المحكمة سابقًا رفع الجلسات في المحاكمة السرية للوالد سلمان العودة لأجل النطق بالحكم، تفاجأنا اليوم ببدء سلسلة جديدة من الجلسات بناء على طلب النيابة ضمن حالة تخبط عامة».

وفيما يلي الفيديو المتداول للدكتور عبد الله العودة على «تويتر»:

اقرأ أيضًا: لماذا الخوف من فكر الشيخ «سلمان العودة»؟