مصر وروسيا

نشرت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية.

ويتضمن المرسوم الحكومي الذي يحمل توقيعا رئيس الوزراء الروسي ميدفيدف أمرا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن  مرسوم مدفيديف سبقته مشاورات بين البلدين على المستويين العسكري والديبلوماسي، ولم تستبعد أن يكون وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي زار القاهرة أول من أمس، بحث في الملف خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري صدقي صبحي.

وكانت موسكو والقاهرة بحثتا في أوقات سابقة في تسهيلات لاستخدام القواعد العسكرية الجوية في شكل متبادل.

وكان لافتا تزامن الإعلان  مع انتهاء  زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى سوتشي قبل أيام، التي تحدث خلالها عن استعداد الخرطوم لاستضافة قاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة “ازفيستيا” الروسية عن مصدر في الخارجية الروسية، ، أن الجانب الروسي طالب بالفعل باستئجار المنشآت العسكرية، مشيراً إلى أن القاعدة ستكون جاهزة للاستعمال بحلول عام 2019 في حال توصل الطرفين إلى اتفاق.

ولم يصدر تعليق رسمي من القاهرة علي هذه الانباء وان كانت قد تحفظت منذ عام علي لسان السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية منذ أشهر أنباء عن موافقة مصر علي تأجير قادة سيد براني الجوية لروسيا او تقديم تسهيلات للطائرات الروسية في مصر