الأمة| من المنتظر توقيع 12 اتفاقية بين تركيا والإمارات، خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أبو ظبي، في مجالات الاستثمار والتجارة والدفاع والنقل والزراعة والصحة، فضلا عن تحقيق التعاون الإقليمي بين البلدين.

خلال الزيارة الرسمية للرئيس رجب طيب أردوغان، المقررة يوم الاثنين سيحضر الزعيمان مراسم توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، لـ 12 اتفاقية من شأنها زيادة الزخم الإيجابي في العلاقات بين البلدين. وفق وكالة الأناضول

 أردوغان سيزور دولة الإمارات يومي 14 و 15 فبراير، في إطار تطبيع العلاقات مع الإمارات بعد سنوات من العداء بين البلدين.

سيخلق تعزيز العلاقات الثنائية فرص جديدة للقطاع الخاص التركي، وسيتم  وضع خارطة الطريق التجارية والاقتصادية التي تم رسمها في نوفمبر الماضي موضع التنفيذ الثنائي.

اتفاقيات تعاون بين تركيا والإمارات

تأتي زيارة الرئيس التركي بعد زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تركيا في نوفمبر الماضي، حيث أعلن من هناك عن استثمارات إماراتية في تركيا بقيمة 10 مليار دولار.

وبخصوص زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، قال الرئيس أردوغان: “بالإضافة إلى إظهار الأهمية التي نوليها للصداقة بين البلدين، فإنها ستكون فرصة لنا لتعزيز تعاوننا”.

من بين الاتفاقيات المنتظر توقيعها مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون في مجالات الإعلام والاتصالات، وخطاب نوايا عند بدء اجتماعات التعاون في مجال صناعة الدفاع، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، وبيان مشترك حول بدء المفاوضات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

مضاعفة التبادل التجاري بين تركيا والإمارات

الرئيس رجب طيب أردوغان نشر مقالاً في صحيفة الخليج تايمز الإماراتية بعنوان “حان وقت مبادرة السلام والتعاون الإقليمي” أشار فيه إلى أن إلى أن التقارب بين تركيا والإمارات يكتسب زخمًا جديدًا بعقد زيارات متبادلة. وكشف الرئيس التركي عن رغبته في مضاعفة حجم التبادل التجاري في السنوات القادمة.

وفق بيانات هيئة الإحصاء التركية، تراجع حجم التجارة بين تركيا والإمارات بنحو 9 بالمئة مقارنة بعام 2020 وبلغ 7.5 مليار دولار العام الماضي. وفي الفترة المذكورة، زادت صادرات تركيا إلى الإمارات بنسبة 91 في المائة وبلغت قرابة 5.2 مليار دولار، فيما تراجعت الواردات من هذا البلد بنسبة 58 في المائة وسجلت 2.4 مليار دولار.

في السنوات العشر الماضية، تم تحقيق أعلى حجم للتجارة الثنائية في عام 2017 حيث بلغ 14.7 مليار دولار.

وأوضح الرئيس أردوغان أن حجم التجارة غير النفطية بين تركيا والإمارات بلغ حوالي 89.6 مليار دولار في السنوات العشر الماضية، وبلغ عام 2020 إلى 8.9 مليار دولار. 

التعاون الإقليمي بين تركيا والإمارات

وأشار أردوغان إلى أن البلدين لديهما إمكانات للتعاون في مختلف مناطق العالم، لا سيما في المحيط المباشر وأفريقيا.

وقال الرئيس أردوغان: “أعتقد أن تركيا والإمارات يمكنهما تقديم مساهمات مشتركة للسلام والتعاون والازدهار الإقليمي. وتتيح لنا مجالات تعاوننا وقيمنا التاريخية والثقافية والقديمة فرصاً جادة في هذه العملية. جهودنا لتطوير العلاقات الثنائية كما تساهم في ضمان الاستقرار على المستوى العالمي. سيتم العثور عليها “.

صرح الرئيس أردوغان أنه مع زيارة أنقرة لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 24 نوفمبر 2021، فإنهم سعداء بفتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية. وأشار أردوغان إلى أن الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة أرست أسس التعاون بين البلدين في المستقبل القريب.

وقال أردوغان إنه كان من التطورات الملحوظة توقيع البنوك المركزية التركية والإماراتية اتفاقية مقايضة بقيمة تقارب 5 مليارات دولار أمريكي بالعملات المحلية.

من عبده محمد

صحفي