أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، أن قوة روسية كبيرة تقدمت مئات الأمتار في هجوم كبير جديد على معقل تسيطر عليه أوكرانيا بجنوب شرق البلاد.

 

ويزعم مسؤولون روس أن التقدم ضمن لموسكو موطئ قدم في بلدة فوليدار الأوكرانية.

 

وفي تحديث استخباراتي، قدم تفاصيل نادرة عن ساحة المعركة، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تهاجم فوليدار بقوات لا تقل عن حجم لواء، وهي وحدة تتألف عادة من عدة آلاف من الجنود، بقدرات كاملة.

 

ومن المحتمل أن يكون الروس تقدموا عدة مئات من الأمتار من الجنوب، إلى ما بعد نهر كاشلاهاك، الذي قالت الوزارة إنه ظل بمثابة خط المواجهة لأشهر.

 

ويجري النهر الصغير على طرف بلدة بافليفكا، على بعد حوالي كيلومترين جنوبي فوليدار.

 

وجاء في التحديث أن “هناك احتمالا واقعيا أن تواصل روسيا تحقيق مكاسب محلية في القطاع. ومع ذلك، فمن المستبعد أن يكون لدى روسيا عدد كاف من القوات غير الملتزمة (بمهام) في المنطقة لتحقيق نجاح كبير من الناحية العملياتية”.

 

وأضاف أن قادة القوات الروسية حاولوا على الأرجح إنشاء محور تقدم جديد، وإزاحة القوات الأوكرانية عن باخموت إلى الشمال، وهو المحور الرئيسي للجهود الهجومية الروسية منذ شهور.

 

ولم يتسن لرويترز التأكد من الوضع في المنطقة بشكل مستقل.

 

وتقع فوليدار في أقصى الطرف الجنوبي للجبهة الشرقية في أوكرانيا، وتطل على خطوط السكك الحديدية التي توصل الإمدادات إلى القوات الروسية على الجبهة الجنوبية المجاورة. وصدت أوكرانيا عدة هجمات روسية على البلدة منذ بدء الحرب قبل 11 شهرا.

 

ويأتي الهجوم الروسي هناك بعدما تقدمت موسكو بشكل كبير حول باخموت خلال الأسبوعين الماضيين، وهي أكبر مكاسب تحققها منذ استعادة أوكرانيا أجزاء كبيرة من الأراضي في النصف الثاني من عام 2022. وقد تحول الزخم إلى روسيا في الأسابيع الأخيرة بعد استقرار الخطوط الأمامية منذ نوفمبر.

 

ويقول خبراء عسكريون إن موسكو عازمة على تحقيق مكاسب في أوكرانيا في الأشهر المقبلة قبل أن تتلقى كييف مئات الدبابات والمركبات المدرعة، التي تعهد بها الغرب في الفترة الأخيرة لشن هجوم مضاد من أجل استعادة الأراضي المحتلة هذا العام.

 

وتبدو باخموت، المدينة التي كان يقطنها مئة ألف شخص في يوم من الأيام، معرضة للخطر بشكل متزايد بعد أن استولت روسيا قبل نحو أسبوع على بلدة سوليدار التي تقع إلى الشمال من باخموت.

 

وتقول موسكو إنها حققت مكاسب كبيرة أخرى في الضواحي الشمالية والجنوبية لباخموت. وتقول كييف إن المدينة نفسها لم تتعرض لخطر السقوط بعد لكن القتال هناك شديد.

 

من جهة أخرى، أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أن القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق المؤدي من بلدة تشاسيف يار إلى باخموت.

 

وأوضح المتحدث العسكري أن “القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق الذي يُستخدم في إمداد القوات المسلحة الأوكرانية.. والجيش الأوكراني في باخموت مزود بكل ما هو ضروري”.

 

وأضاف أن باخموت تظل إحدى مناطق الاستهداف الرئيسية للهجمات الروسية، بطرق من بينها القصف بالمدفعية وهجمات المشاة.

 

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من رواية أي من الجانبين عن ساحة المعركة.

 

وتخوض القوات الأوكرانية والجيش الروسي ومجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة معركة استنزاف شرسة في منطقة باخموت منذ شهور.

 

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي هجوم روسيا في الشرق بأنه محاولة “للانتقام” بعد أن تكبدت خسائر في وقت سابق.

 

وتقول كييف إن الهجمات الروسية في الأسابيع الماضية كان لها ثمن فادح، واعتمدت بشكل مبدئي في أغلبها على المرتزقة، بما يشمل آلاف المدانين المجندين من السجون الروسية، الذين أُرسلوا إلى القتال في موجات بشرية بلا تدريب كاف أو معدات مناسبة.

 

لكن استدعاء روسيا مئات الآلاف من قوات الاحتياط في أواخر العام الماضي يعني أنها قادرة الآن على إعادة تشكيل وحدات جيشها النظامي، التي أُنهكت أو تكبدت خسائر كبيرة في وقت سابق من الحرب.

 

وورد في بيان وزارة الدفاع البريطانية أن الهجوم على فوليدار قادته وحدة من مشاة البحرية الروسية التي حاولت مهاجمة البلدة وفشلت في نوفمبر.

 

موجة الدبابات الأولى

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في “موجة أولى” من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة.

 

وحصلت كييف على تعهدات هذا الشهر من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الغزو الروسي الشامل، مع بذل موسكو لجهود ضخمة من أجل تحقيق تقدم تدريجي في شرق أوكرانيا.

 

وقال كوليبا في إفادة عبر الإنترنت “تحالف الدبابات يضم الآن 12 عضوا.

يمكنني أن أشير إلى أنه في الموجة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات المسلحة الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة من الطراز الغربي”.

 

وأوضح أن هذه الدبابات ستشمل دبابات ليوبارد 2 الألمانية وتشالينجر 2 البريطانية وإم.1 أبرامز الأمريكية، وأن أوكرانيا “تعتمد بالفعل” على إمدادات دبابات ليكريك الفرنسية التي يجري الاتفاق عليها.

 

ولم يعط كوليبا توقيتا لوصول أي من هذه الشحنات. وستكون هناك حاجة أيضا إلى وقت للتدريب على هذه الدبابات.

 

وأضاف وزير الخارجية أن كييف تعمل خلف الكواليس للحصول على موافقة مزيد من الدول على تزويدها بدبابات في وقت يصفه مسؤولون بأنه حرج في الحرب.

 

وقال “.. نواصل العمل على توسيع عضوية تحالف الدبابات وزيادة مساهمات أولئك الذين قدموا تعهدات بالفعل”.

 

وتعتزم أوكرانيا شن هجوم مضاد كبير لاستعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي استولت عليها روسيا في جنوب البلاد وشرقها.

 

وطلبت الولايات المتحدة من أوكرانيا تأجيل هذه الخطط حتى تصلها المساعدات العسكرية الغربية، بحسب ما أوردت فرانس برس.

 

لكن كييف تخشى، في المقابل، أن تشن روسيا هجوما كبيرا في الأسابيع أو الشهور المقبلة.

الأمة ووكالات

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية