الأمة| اتفقت أذربيجان وأرمينيا بوساطة روسية على الامتناع عن استخدام القوة لحل المشاكل المتعلقة بالسيادة والسلامة الإقليمية وحرمة الحدود.

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذربايجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في سوتشي.

وبالتوازي مع اجتماع الزعماء، عقد وزراء الخارجية سيرجي لافروف وجيهون بيراموف وأرارات ميرزويان اجتماعا ثلاثيا.

واتفقت أذربيجان وأرمينيا في الاجتماع على الامتناع عن استخدام القوة لحل المشاكل على أساس الاعتراف بالسيادة وسلامة الأراضي وحرمة الحدود.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه خلال الاجتماع الثلاثي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق حول جميع القضايا، لكنهم تمكنوا من التوصل إلى اتفاق حول القضايا الأساسية وقبلوا الإعلان المشترك.

وفقًا لبيان الكرملين، أدلى بوتين بتصريحات في نهاية اجتماعه الثلاثي مع علييف وباشينيان.

وفي إشارة إلى أن الاجتماع الثلاثي مع علييف وباشينيان استمر أكثر من ساعتين، أشار بوتين إلى أنه وفقًا لرأيهم العام، كان الاجتماع مفيدًا للغاية.

وأشار بوتين إلى أنه خلال الاجتماع الثلاثي، تم تهيئة مناخ جيد للغاية للاتفاقيات المستقبلية المحتملة بشأن بعض القضايا الأساسية، وقال “اعتمدنا اليوم بيانًا مشتركًا. يجب أن أقول بصراحة إنه لم يتم الاتفاق على كل شيء. وقد تم حذف بعض القضايا التي تم تناولها مسبقًا على مستوى الخبراء من النص. ومع ذلك، أتفق مع التقييم العام بأن الاجتماع كانت مفيدة وخلقت الظروف لمزيد من الخطوات نحو حل الوضع ككل. علاوة على ذلك، أعني بكلمة “ككل” أحداث الماضي القريب والأحداث التي وقعت قبل عامين. وعلى أي حال، تمكنا من الاتفاق حول القضايا الجوهرية. لقد أظهرت مفاوضاتنا اليوم أنه يمكننا الاتفاق على مستقبل بلادنا. أعني بـ “بلادنا” روسيا وأذربيجان وأرمينيا. وأعني كل دول المنطقة، لأن كل الشعوب التي تعيش في هذه المنطقة المنطقة مع تطبيع العلاقات.ستبذل قصارى جهدها للتوصل إلى حل نهائي وشامل “.

وشكر علييف وباشينيان على قدومهما إلى سوتشي، وذكر بوتين أنهم سيواصاون الحوار ويبحثان عن حلول لإنهاء الصراع الطويل الأمد.

/الأناضول/

 

من عبده محمد

صحفي