الأمة| قال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون السياسة الدفاعية كال، إن موسكو ليست في وضع يسمح لها بالدخول في سباق تسلح نووي غير محدود، وأن هذه الخطوة لن يكون لها تأثير على الإدارة الأمريكية.

 

تحدث وكيل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) للشؤون السياسية كولين كال مع كبير مفتشي وزارة الدفاع الأمريكية روبرت ستورتش ورئيس أركان العمليات الأمريكية الفريق دوجلاس سيمز في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب في جلسة حول عمليات التفتيش على الأسلحة تم تسليمها إلى أوكرانيا.

 

زعم المسؤولون أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، باستثناء بعض المعدات الصغيرة مثل مناظير الرؤية الليلية، قد أسيء استخدامها أو سقطت في أيدٍ أخرى.

 

 

وتقييمًا لسؤال الإدارة الأمريكية حول تعليق روسيا لمعاهدة “نيو ستار”  لخفض الأسلحة، وصف كال أنه من “المثير للاهتمام” أن روسيا علقت المعاهدة بدلاً من الانسحاب منها.

 

جادل كاهل بأن تفضيل موسكو للتعليق بدلاً من الانسحاب هو مؤشر على أن الخطوة المتخذة لن يكون لها تأثير على الإدارة الأمريكية.

 

وأكد كاهل أن الاستقرار النووي مهم للولايات المتحدة والعالم، “لكن بصراحة، روسيا ليست في وضع يسمح لها بالدخول في سباق تسلح نووي غير محدود. خاصة بالنظر إلى عبء الحرب على الجيش والعقوبات”.

 

و فيما يتعلق بضوابط التصدير، ليس لديهم المال لذلك. أعتقد أن أسلوب الرئيس فلاديمير بوتين في إصدار بعض العناوين الخطابية. لن يغير الوضع من الناحية العملية”.   

 

من ناحية أخرى، صرح وكيل وزارة الخارجية الأمريكية أن لدى روسيا الكثير من الأسلحة النووية وهذه القدرة تجعل روسيا خطرة.

 

وقال كاهل إنهم حذروا روسيا من استخدام الأسلحة النووية على أعلى مستوى، وقال: “لقد أوضحنا أن أي استخدام للأسلحة النووية سيكون خطوة لتغيير العالم وأن روسيا ستواجه أشد العواقب التي شهدتها على الإطلاق. أيضًا، إذا تجاوزت روسيا هذه العتبة، فإنها الآن  ستزول العديد من القيود التي نخضع لها. لكن الخبر السار هو أنني لا أعتقد أن روسيا ستفعل ذلك”. 

 

الولايات المتحدة تمنح أوكرانيا طائرات F-16

 

وردا على أسئلة حول إمداد الولايات المتحدة للجيش الأوكراني بطائرات مقاتلة من طراز F-16 وتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات أمريكية الصنع، قال كال إنه حتى في أكثر المواقف تفاؤلا، فإن عملية شراء طائرة F-16 تستغرق أكثر من 18 شهرا، لذا قبل أن يقرر إعطائهم هذه الطائرات، فإن التدريب لن يوفر الوقت.

 

ذكر كال أيضًا أنه حتى لو تم منحهم المقاتلات، فإن أساطيل F-16 ستكلف مليارات الدولارات وهذا من شأنه أن يستهلك موارد المساعدة الأمنية المخصصة لأوكرانيا.

من عبده محمد

صحفي