الأمة| عبرت إدارة الرئيس جو بايدن عن تزايد مخاوفها من أن تطبيق مشاركة الفيديو الصيني TikTok قد يشكل تهديدًا للأمن القومي. 

 أجابت نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض أوليفيا دالتون على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة التي كانوا يستقلونها لحضور برنامج بايدن في فيرجينيا بيتش.

 

في معرض التعبير عن مخاوفهم بوضوح بشأن تطبيق مشاركة الفيديو الصيني TikTok، أشارت دالتون إلى أن إدارة جو بايدن تركز على المشكلات التي تسببها بعض الدول، بما في ذلك الصين، التي تحاول استخدام التقنيات الرقمية وبيانات الأمريكيين بطريقة تطرح مخاطر الأمن القومي.

 

تيك توك يهدد الأمن القومي

 

وفي هذا السياق، أشارت دالتون إلى أن هناك مراجعة مستمرة للجنة الاستثمارات الأجنبية (CFIUS)، التابعة لوزارة الخزانة، وذكرت أنها تقوم بمراجعة الخطوات التي يمكن اتخاذها في إطار سلطة السلطة التنفيذية، بما في ذلك سن التشريعات وفق التوجيه الرئاسي الذي يحدد عوامل إضافية للأمن القومي.

 

قالت دالتون، الذي لم يرد على سؤال حول ما إذا كان حظر TikTok، الذي يشمل المؤسسات الحكومية، سيتم تمديده ليشمل جميع الأمريكيين، إنهم يخططون للعمل مع الكونجرس بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها فيما يتعلق بأمن البيانات.

 

حظر تيك توك TikTok 

 

في الولايات المتحدة مُنحت الوكالات الحكومية 30 يومًا لفرض الحظر على استخدام تيك توك TikTok على الهواتف الرسمية.

 

حظرت العديد من الوكالات الحكومية، بما في ذلك البيت الأبيض ووزارة الدفاع ووزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية، TikTok قبل تصويت ديسمبر في الكونغرس.

 

 أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع مشروع القانون في 15 ديسمبر 2022، الذي يحظر على موظفي الحكومة الفيدرالية تنزيل TikTok على الأجهزة المملوكة للدولة بسبب “مخاوف تتعلق بالأمن القومي”.

 

في 28 ديسمبر 2022، حظر مجلس النواب الأمريكي تنزيل واستخدام تطبيق TikTok على الأجهزة الرسمية التي يستخدمها أعضائه وموظفوه، وأقرت العديد من الولايات قوانين مماثلة تحظر استخدام TikTok، بما في ذلك ماريلاند ونبراسكا وساوث كارولينا وساوث داكوتا وإنديانا وتكساس.

 

كما فرضت المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، حظرًا على TikTok على موظفيها في 23 فبراير بسبب مخاوف أمنية.

 

من عبده محمد

صحفي