الأمة| تصدر العراق مجددا قائمة الدول الأكثر استيرادا من إيران، وحل بالمركز الثاني بعد الصين، وجائت الإمارات بالمركز الثالث وفقا لبيانات رسمية.

روح الله لطيفي، الناطق باسم مصلحة الجمارك الايرانية كشف اليوم الأحد، أن العراق جاء بالمرتبة الثانية وحلت الإمارات بالمرتبة الثالثة على التوالي بقائمة مستوردي السلع غير النفطية من ايران خلال الفترة من 20 مارس /آذار حتى 20 مايو /أيار 2020.

وقال لطيفي في تصريح نقلته وكالة أنباء (فارس) الإيرانية أن “الصين تصدرت الدول الخمس الأولى في استيراد السلع من ايران في الفترة المذكورة، بقيمة 1.19 مليار دولار ونسبة 27 بالمئة تلاها كل من العراق بـ 1.107 مليار دولار ونسبة تخطت 25 بالمئة والامارات بـ 682 مليون دولار ونسبة 15 بالمئة وافغانستان بـ 341 مليون دولار ونسبة 8.2 بالمئة وتركيا بـ 144 مليون دولار وأكثر من 3 بالمئة”.

المسئول الإيراني أضاف، أن “حجم التجارة الخارجية لايران سجل 21 مليون طن في الشهرين المذكورين، 14.5 مليون طن منها صادرات ونحو 6.5 مليون طن واردات”.

واشار لطيفي الى أن “قيمة الصادرات بلغت 4.3 مليار دولار والواردات 5.041 مليار دولار في فترة 20 مارس/آذار حتى 20 أيار 2020”.

وأعاد العراق خلال الشهر الأخير افتتاح العديد من المنافذ الحدودية مع إيران في إقليم كردستان والمحافظات الحدودية، بعد إغلاقها بسبب تفشي فيروس كورونا في إيران.

سوق للسلع الإيرانية

والعراق بمثابة سوق رئيسي للمنتجات الزراعية الإيرانية، ومواد البناء، وسلع الألبان، فضلاً عن الأسماك، رغم إعلان العراق الاكتفاء الذاتي منها، ورغم عدم جودة المنتجات الإيرانية بشكل عام.

وتحتاج إيران إلى استمرار التجارة مع العراق، في ظل العقوبات الاقتصادية الدولية، وتوقف حركة بيع نفطها، لكن يبقى خطر وصول منتجات ملوثة بفيروس كورونا أكبر ما يهدد العراقيين.

 والعام الماضي بلغ حجم الصادرات إيرانية إلى العراق العام الماضي 8.9 مليارات دولار بزيادة 7 بالمئة عن 2018، وفق ما كشف في أبريل/ نيسان الماضي رئيس قسم تنمية أسواق الصادرات بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، مسعود كمالي أردكاني.

وكان العراق قد تصدر قائمة الدول المستوردة للطاقة الكهربائية من إيران، وبزيادة عن السنوات السابقة، حيث رغم كونه من أهم الدول المنتجة للنفط، إلا أن الاستثمار في قطاع الكهرباء لا يحظي بالاهتمام الواجب.

شركة “ساتكاب” لإدارة صناعة وتوفير السلع المائية والكهربائية كشفت أن: “العراق استورد 6 مليارات و652 مليون كيلوواط ساعة من الكهرباء من إيران بنمو 36 بالمئة على أساس سنوي”. أي أن العراق استورد من كهرباء إيران المصدرة  82.7 بالمئة.

من عبده محمد

صحفي