أبدت مصر دعمها لاستقرار جارتها الجنوبية السودان معتبرة أن أمن السودان جزء لا يتجزأ من أمن مصر واستقرار مصر وبل ويشكل أولوية لدي القاهرة

قال السفير المصري بالخرطوم “حسام عيسى”، إن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ، وأولوية أولى لأمن واستقرار مصر، مشيرا إلى أن “بلاده أعربت عن تأييدها لجهود السودان في إحلال السلام بالمنطقة وفي ربوع السودان”، وفقا لوكالة السودان للأنباء.

ومضي عيسي قائلا إن هناك تطابقا في وجهات النظر في كل القضايا التي كان آخرها الاجتماع الرباعي الذي انعقد مؤخرا بالخرطوم بين وزيري الخارجية ومديري المخابرات بالبلدين وزيارة وزير الكهرباء والري إلى جمهورية مصر العربية.

ومنذ عدة أيام قال وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، إنه نقل رسالة من الرئيس المصري، “عبدالفتاح السيسي” إلى نظيره السوداني، “عمر البشير”، تؤكد أهمية تحقيق الاستقرار في البلدين ومواجهة التحديات عبر العمل المشترك، وتعتبر أن “استقرار السودان يصب بشكل مباشر في استقرار مصر”.

وأكد “البشير”، متانة العلاقات بين السودان ومصر، ووصفها بأنها تاريخية ومتطورة في المجالات كافة.

بدوره نوه وزير الخارجية المصري إلى مواصلة العمل على تفعيل الاتفاقيات من خلال الحوار المستمر بين البلدين، كذلك تناول كافة القضايا والتحديات المرتبطة بالمصالح، والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

ويشهد االخرطوم منذ أسبوعين ، احتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية، شملت 13 ولاية من أصل 18، وسقط خلالها عشرات القتلى والجرحى.

.