تايلاند تعتقل مهربا متورطا في نقل واحتجاز الفارين الروهنغيا

متابعات||

 

ألقت السلطات التايلاندية اليوم الأحد القبض على رجل خمسيني بتهمة تهريب واحتجاز المئات من اللاجئين الروهنغيا الفارين من ميانمار .

 

وبحسب ما نشرته صحيفة بانكوك بوست فإن السلطات أصدرت مذكرة توقيف بحق شارين تشونشوم

 

البالغ من العمر، 56 عامًا ، بتهمة تهريب ما لا يقل عن 200 لاجئ من الروهنغيا إلى تايلاند المتجهين إلى ماليزيا .

 

وقال العقيد أبيسانت تشيرات ، المشرف على شعبة مكافحة الاتجار بالبشر، إن قوة من أمن البلاد توجهت إلى منزل تشونشوم بقرية تامبون بان راي في مقاطعة موانج، راتشابوري وألقت القبض عليه.

 

وأضاف ” كان مطلوبًا بموجب أمر توقيف أصدرته محكمة ثونغ سونغ في مقاطعة ناخون سي ثامارات الجنوبية. واتهمته الشرطة بتهريب المهاجرين إلى البلاد وإيوائهم والاتجار بالأشخاص “.

 

وأردف ” إن المتهم كان عضوًا رئيسيًا في عصابة تهريب البشر التي تنقل بشكل غير قانوني أشخاصًا من الروهنغيا من ولاية أراكان في ميانمار عبر تايلاند إلى ماليزيا. وتضم العصابة شرطيا سابقا “.

 

وقال المشرف “لقد اتهموا كل مهاجر من الروهينجا بـ 12000 باهت. نعتقد أنهم قاموا بتهريب أشخاص من الروهينجا في أكثر من 20 مناسبة ، وحوالي 10-15 شخصًا في كل مرة ، وجمعوا أكثر من 4 ملايين باهت”.

 

وفقًا لما ذكره العقيد فقد اعتقلت السلطات 14 مهاجرًا غير شرعيًا من الروهنغيا ومهربيْن تايلنديين على متن قطار في محطة ثونغ سونج في ناخون سي ثامارات في يناير من العام الماضي. وكان السيد تشانين يشتبه به في استخدام هويات أشخاص آخرين لشراء تذاكر القطار للاجئين.

 

وكان القطار متجهًا إلى الحدود التايلاندية الماليزية. وكان اللاجئون يعانون من الجوع الشديد حيث لم يكن لديهم أي طعام، سوى كمية قليلة من المياه.

 

وصرح العقيد بأن السيد تشان اعترف بالتهمة الموجهة إليه وبناء على ذلك أرسل إلى مركز شرطة ثونغ سونغ لمحاكمته.