الأمة| كشف اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري والاستراتيجي، السبب الحقيقي وراء لجوء القوات الروسية إلى مليشيات «فاغنر» في حربها ضد أوكرانيا.

وأكد الخبير العسكري والاستراتيجي، في مداخلة مع فضائية «الجزيرة» القطرية، أن الجيش الروسي برغم أعداد قواته الهائلة إلى أنه فشل على أرض الميدان لذلك لجأ إلى هذه المليشيات.

فشل روسي ولجوء إلى فاغنر

وقال إن القوات الروسية كأعداد رقم كبير لكنها على الأرض انتقلت من فشل إلى فشل لذلك لجأت إلى مليشيات معظمها من ذوي الأسبقيات مقابل شروط معينة لأن الجيش الروسي فشل في إنجاز المهمة.

وأضاف اللواء فايز الدويري، أن الحديث عن ثاني جيش في العالم يستخدم هذه المليشيات مؤشر على ضعف للقوات الروسية.

وأشار إلى أن كافة التقارير الصادرة من الجانب الأوكراني تُشير إلى صعوبة الوضع في مدينة باخموت الأوكرانية.

اللواء فايز الدويري

 

وأوضح أن القوات الأوكرانية في وضع صعب وليس أمامها سوى الانسحاب المُجزء بمجموعات صغيرة عبر الضواحي من أجل الالتحاق بالخطوط الدفاعية التي بدأ الجيش الأوكراني بإنشائها أو الاستمرار في القتال لتتحول المعركة إلى استنزاف للقوات المهاجمة.

ونوه إلى أن هناك تغيرات في البعدين السياسي والعسكري، مشيرًا إلى أن القرار السياسي كان منذ أكثر من 40 يومًا هو التمسك بباخموت رغم النصائح الأمريكية والغربية بضرورة إخلائها والاستفادة بالقوات المتواجدة بها والتي قُدرت في إحدى الفترات بـ30 ألف مقاتل.

فاغنر في أوكرانيا

وفقًا للمخابرات العسكرية البريطانية، يتواجد نحو ألف مرتزق من الشركة العسكرية الروسية الخاصة، مجموعة فاغنر في شرق أوكرانيا.

نشطت مليشيات فاغنر خلال السنوات الثماني الماضية في أوكرانيا وسوريا وعدد من الدول الأفريقية واتُهمت مرارا بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان.

تريسي جيرمان، أستاذة الصراعات والأمن في جامعة كينغز كوليدج بلندن، أكدت في تصريحات سابقة لها لـ«بي بي سي» البريطانية، أن فاغنر بدأت العمل لأول مرة أثناء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.