مدارس كثيرة وصدقا يشرف عليها نخب أكاديمية أقف إجلالا واحتراما لها لدورهم و لتفانيهم في العمل، أما المناهج فمختلفة وكل واحدة فيها أفضل من الآخر، لكني بصراحة لست راض على هذه المدارس وأعتبر تعليمهم منقوص وغير متكامل.

لقد نجوت أنا بأعجوبة وسوف أجعل من نفسي كمثال وغيري الكثيرين ، لقد كانت بداية دراستي المدرسية على المنهج البريطاني، وبعد عدة سنوات انتقلت إلى مدرسة عادية حيث يتم تدريس كل المواد طبعا باللغة العربية ومعها العلوم الإسلامية..!!

لم أكن أعرف شيئا، وكأني في عالم مختلف وبدأت من الصفر حيث كنت أتعلم الحروف الأبجدية والقراءة والكتابة، ومعلوماتي عن ديننا الحنيف معلومات بسيطة للغاية، ولكي أعوض ما فاتني تعبت كثيرا وتعب معي أساتذتي في المدرسة .

الطامة الكبرى أن بعض أولياء الأمور يتركون أبناءهم يكملون تعليمهم حتى النهاية، والكثير يحذروهم ويقولون لهم علموا أبناءكم منذ الصغر، لكنهم لا يهتمون ولا يبالون وبعد انتهاء دراستهم يعجزون عن الاندماج مع مجتمعهم أو في العمل، ولهذا السواد الأعظم من طلاب هذه المدارس يريدون الهجرة والهروب من أوطانهم، لأنهم يحسون أنهم غرباء ولا ينتمون لهذا المجتمع بأي شكل من الأشكال.

قد يقول لي أحدهم أن هناك مدارس كثيرة تعطي دروس اللغة العربية والعلوم الإسلامية مع المناهج الأجنبية، وأنا أجيبه بأني مؤيد لكلامه لكن المادتين تقدم كمواد اختيارية وليس عليها تركيز كبقية المواد “أي رفع عتب ليس إلا ” والطالب لن يستفيد منها كثيرا.