الأمة| اختتم رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي مساء الأربعاء زيارة قصيرة إلى قطر تعد الأولى من نوعها منذ توليه المنصب، تضمنت مباحثات حول زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري.

والتقى عبد المهدي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم في القصر الأميري بالعاصمة الدوحة، وعقدا اجتماعا جرى خلاله بحث تطوير العلاقات بين البلدين وملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري، والتطورات الاقليمية ودور البلدين في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمات .

وأشاد رئيس مجلس الوزراء “بحكمة القيادة القطرية في مواجهة الظروف الصعبة” في إشارة إلى إلى أزمة المطاطعة الخليجية للدوحة، مؤكدا “حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر في مختلف المجالات، وبالأخص في المجالات الاقتصادية والبناء والاستثمار والخدمات”.

من جانبه رحب أمير دولة قطر برئيس مجلس الوزراء العراقي وأكد أن بلاده طامحة “لتوسيع الاستثمارات والعمل معا لتقديم تسهيلات للمواطنين ورجال الأعمال في البلدين”.

وأعرب أمير دولة قطر عن الاستعداد الكامل للتعاون مع العراق في جميع المجالات التي تخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

وعقدت اللجنة العراقية القطرية اجتماعا موسعا بحضور أعضاء الوفدين ، ناقشت خلالها سبل التعاون ومجالات البناء والإعمار والنفط وتطوير الكهرباء وتسهيل منح تأشيرات الدخول المتبادل .

وتم في ختام الاجتماع توقيع مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء بعد زيارة أجراها الرئيس العراقي برهم صالح إلى قطر في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان صالح بحث مع الأمير القطري إطلاق خط بحري مباشر يربط ميناء حمد في قطر بميناء أم قصر في العراق بهدف تنشيط التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية. وقال صحف عراقية وقتها إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أبدى استعداده للإستثمار في إعادة إعمار العراق بقيمة مليار دولار.

من عبده محمد

صحفي