الأمة -وكالات|كشفت دولة قطر اليوم الثلاثاء عن قيمة حصيلة المساعدات التي قدمتها للدول منذ عام 2020.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن بلاده قدمت منذ عام 2020 مساهمات لـ46 دولة بلغت مليارا و300 مليون ريال قطري (363 مليون دولار).

وفي إحاطة إعلامية أسبوعية، اعتبر الأنصاري أن “الدوحة عاصمة للعمل الدولي متعدد الأغراض، خاصة الإنمائي الذي يمثل أولوية وأهمية للسياسة الخارجية القطرية، فقطر دائما من الداعمين الرئيسيين للجهود الدولية في دعم الدول الأقل نموا، وهي تمثل 46 دولة وفقا لتصنيف الأمم المتحدة”.

وأضاف أن “هذا الدعم يعكس اهتمام قطر البالغ بهذا الملف، وأنها دولة محورية وأساسية في دعم جهود التنمية في هذه البلدان”.

ومتحدثا عن فعالية دولية ستعقد في الدوحة بين 5 و9 مارس/ آذار المقبل، أكد الأنصاري استعداد الدوحة التام لاستقبال شركائها من مختلف أنحاء العالم المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نموا.

وأوضح أن المؤتمر منصة لدعم البلدان الأقل نموا على المستويات كافة، سواء الرسمية أو الأهلية أو الخاصة أو الشبابية.

وبالإضافة إلى عدد كبير من القادة ورؤساء الحكومات والوزراء والمتخصصين والخبراء المعنيين، توقع الأنصاري أن يشارك في المؤتمر من 4 إلى 5 آلاف مشارك من خارج قطر و1000 من داخلها.

ولفت إلى أنه على هامش المؤتمر (4 مارس/ آذار المقبل) سيتم افتتاح “بيت الأمم المتحدة”، الذي أعلن عنه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والمساهمة بمبلغ يزيد عن 500 مليون دولار لدعم عدد من مجالات عمله.

الأنصاري أوضح أن “بيت الأمم المتحدة” مبادرة قطرية لتعزيز مكانة الدوحة في العمل متعدد الأطراف، وكشريك دولي موثوق مع الأمم المتحدة في تحقيق الأهداف المرجوة في العمل الدولي بشكل عام.

وأفاد بأن “بيت الأمم المتحدة” يضم 12 مكتبا متنوعا، بينها مكاتب منظمات “اليونسكو” و”اليونيسف” والعمل الدولية والصحة العالمية.

زلزال تركيا وسوريا

وبخصوص المساعدات القطرية للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير/ شباط الجاري، قال الأنصاري إن “عدد الطائرات التي حملت المساعدات إلى هناك تجاوز الـ50 طائرة، ولا يزال الجسر الجوي مستمرا”.

وأوضح أن “هذه المساعدات تشمل المعدات والمستلزمات الطبية والخيام العائلية والمواد الغذائية والمستشفيات الميدانية والوحدات السكنية الجاهزة، وتجهيز 12 مستشفى ميدانيا”.

ومشيدا بجهود مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية القطرية، قال الأنصاري إن الهلال الأحمر القطري أرسل وفدا من 29 طبيبا و4 ممرضين لإجراء عمليات جراحية، ويواصل إرسال المستلزمات الطبية والأدوية والأجهزة للمراكز والمستشفيات في الشمال السوري التي يستفيد منها 108 آلاف متضرر.

وتابع: “كما أعلن الهلال الأحمر عن بناء مدينة سكنية جديدة للعوائل المتضررة تضم 300 شقة شاملة البنية التحتية الكاملة وكل ما تحتاجه”.

كما “قدمت (مؤسسة) “قطر الخيرية” مساعدات بقيمة تزيد على 22 مليون ريال (نحو 6 ملايين دولار) في تركيا، و39 مليونا (10.7 ملايين دولار) في الشمال السوري حتى الآن”، وفق الأنصاري.