بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، الاستعدادات للقمة الثلاثية التي تجمع بلديهما وقبرص الرومية نهاية نوفمبر المقبل (دون تحديد يوم بعينه)، والتي تعد الخامسة خلال 3 سنوات.
جاء ذلك خلال لقائهما على هامش مؤتمر “التعددية الدينية والثقافية والتعايش السلمي في الشرق الأوسط”، والذي عقد على مدى يومين بالعاصمة اليونانية أثينا، وفق بيان للخارجية المصرية، الثلاثاء.

ووفق البيان، فإن الجانبين ناقشا، خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، وآخر التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي وترتيبات القمة الثلاثية بنيقوسيا في نوفمبر المقبل.

وأكد شكري على “ما توليه مصر من اهتمام كبير بتطوير العلاقات الثنائية مع اليونان، حيث تطرق لمشروعات التعاون الثنائية القائمة، وآلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، وترتيبات القمة”.

بدوره، أكد رئيس وزراء اليونان على أن “بلاده حريصة على تعزيز آليات التعاون والتنسيق مع مصر في كافة المجالات من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة شرق المتوسط”، وفق البيان.

وتجمع مصر واليونان وقبرص الرومية علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الحكم عام 2014.

وعقدت مصر وقبرص الرومية واليونان 4 قمم سابقة، تدور حول زيادة التعاون في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب، وأولها كان في نوفمبر 2014، بالقاهرة، والثانية في أبريل 2015 في نيقوسيا، والثالثة في ديسمبر 2015، في أثينا، والرابعة في أكتوبر 2016 بالقاهرة.

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية