مصطفى عبد السلام، كاتب صحفي مصري، وخبير اقتصادي

1

قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين يعلن أن قواته سيطرت -اليوم السبت- على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي روسيا) ويهدد بالتوجه للعاصمة موسكو، وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية.

المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الروسية، يعتبر مركزا أساسيا للحرب على أوكرانيا

2

بريغوجين قال إنه وأتباعه موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وسيطروا على المنشآت العسكرية في روستوف، كما سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات الروسية بقصفهم، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقلع بشكل عادي لتنفيذ مهامها بأوكرانيا.

3

وكالة رويترز تنقل عن مصدر أمني روسي أن مقاتلي فاغنر سيطروا أيضا على جميع المنشآت العسكرية في مقاطعة فورونيغ التي تقع على الحدود مع  أوكرانيا على بعد 500 كيلومتر جنوب موسكو،.

4

قائد فاغنر كشف عن إسقاط مروحية للجيش حاولت قصف قواته المتجهة إلى روستوف، محذرا من أي مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية، وأن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.

5

أعلنت لجنة «مكافحة الإرهاب» الروسية فرض ما تسميه نظام مكافحة الإرهاب بالعاصمة ومقاطعة موسكو تحسبا لما وصفتها بأعمال إرهابية

6

وكالة تاس الروسية تنقل عن مسئول أمني روسي قوله إنّه «تمّ تشديد الإجراءات الأمنية في موسكو. وان المواقع الأكثر أهمية تخضع لإجراءات أمنية مشدّدة»، وكذلك «أجهزة الدولة ومنشآت النقل».

7

اتهم جهاز الأمن الروسي «FSB» زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بالدعوة إلى «تمرد مسلح» عندما تعهد بالانتقام بعد أن زعم ​​أن جيش موسكو قتل «عددا ضخما» من مرتزقته في غارة على أحد المعسكرات، العدد يبلغ الف مقاتل.

8

العالم يراقب الوضع عن كثب وتحذير من «اضطرابات» داخل روسيا، وبوتين يتهم قوات فاغنر  بـ«خيانة» روسيا ويعتبر تمرد فاغنر «طعنة في الظهر»

9

الرئيس الروسي يؤكد أنه لن يسمح بحدوث «حرب أهلية» جديدة في روسيا مشيراً إلى الحرب الأهلية بعد الحرب العالمية الأولى. وأضاف، «كل اضطراب داخلي هو تهديد قاتل لدولتنا وأمتنا. هو ضربة لروسيا ولشعبنا. وستكون إجراءاتنا لحماية الوطن من تهديد مماثل حازمة»

10

قائد فاغنر يقول في تصريحات نشرتها قنواته على تليغرام، أنه قريباً سيكون لروسيا رئيس جديد، قاطعاً بذلك أي أمل في المصالحة مع موسكو، ومتخطياً كافة الخطوط الحمراء المرسومة بوضوح في بلد كروسيا

من مصطفى عبد السلام

كاتب صحفي مصري، وخبير اقتصادي