إذا لم يرضخ المغرب سنؤيد الجزائر والبوليساريو.. وإذا لم ترضخ الجزائر سنناصر المغرب وقضية وحدته الترابية وهكذا اللعبة هناك صراعات وأزمة بين الجزائر والبوليساريو تعزز مقاربة المغرب لإنهاء مشكلة الصحراء المغربية موقف اوروبا من قضية الصحراء هو .

تأييد الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية منذ سنة 2007 للأمم المتحدة لطي النزاع المفتعل حول الصحراء، مقابل إلغاء أطروحة الإنفصال وتراجع مؤيديها.

من بين 193 بلدا عضوا في الأمم المتحدة 84 في المائة لا تعترف بـ’الجمهورية الصحراوية’ المزعومة، أي ثلثا البلدان الإفريقية و68 في المائة من بلدان أمريكا اللاتينية والكارايبي، و96 في المائة من البلدان الآسيوية، و100 في المائة من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية..

وقد أعلنت اسبانيا في 24-08-2022 موقفها في ذلك بما يتناسب مع الإتحاد الاوروبي أي دعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية وذلك يؤزم الجزائر والبوليساريو في الساحة الدولية..

عصابة العسكر في الجزائر بسبب مشاكلها مع المغرب تعمل بمبدأ عدو عدوى هو صديقى تدعم جبهة البوليساريو وتؤيدها في تقسيم المغرب واعلان جمهورية الصحراء

وطبعا معروف العداء التاريخى بين المغرب والبوليساريو ودعوات الإنفصال..

ليبيا القذافي هي من أنشأت ودعمت جبهة البوليساريو منذ 1972 بشهادة عبد السلام جلود في مذكراته..

من هاجم موريتانيا في عام 1976 وقتل الموريتانيين وهاجم تونس في عام 1980 وقتل التونسيين هم الجزائر والبوليساريو..

تونس نسيت ماقدمه لها المغرب، واتحادها مع الجزائر والبوليساريو لن يعودا عليها بالنفع بشيء

فقط بخسراتها لصحبة وطن و شعب المغرب اللذان يوزنان بالذهب..

وقد كانت بالأمس فضيحة تونس على الهواء طائرة جزائرية تحمل الوفد البوروندي والبوليساريو من جنوب الصحراء..

وقبول تونس في قمّة تيكاد مشاركة زعيم عصابة البوليساريو ودخول أراضيها بصفته رئيسا للجمهورية الصحراوية واستقبال المعتوه قيس سعيد له في القصر والأعلام وراءهما مقابل 100 مليون دولار خرجت من ميزانية الجزائر ومكاسب اقتصادية يحتاجها قيس سعيد بشدة لاستمالة الموقف التونسي.

من المؤكد أن يصعد التوترات مع المغرب

من عائدة بن عمر

عضو مؤسس في منظمة «إعلاميون حول العالم»